عن الذاكرة الذكورية والنسوية الحلزونية

“لماذا عندما نتحدث عن حركات الإصلاح الفكرية، خاصة تلك التي تتعلق بتحرير المرأة، لا يكاد يتبادر إلى ذهننا إلاّ محمد عبده، قاسم أمين، الطاهر الحداد، لطفي السيد، والأفغاني، وغيرهم..”

 

هيك بتفتتح حياة الرايس مقالها “هل الذاكرة العربية ذاكرة ذكورية؟”  (http://www.aawsat.com/details.asp?section=19&article=33045&issueno=8160) المنشور بأوّل نيسان عام ٢٠٠١ بجريدة الشرق الأوسط، وهلّق بعد مرور ٩ سنين على نشر المقال، بعده صحيح بشكل موجع.

 

بمقالتها، بتطرح حياة أسامي لنسويات ما حدا سامع فيهن. أنا صراحة كتير أثار فيي هالمقال الرغبة بإنّو إشتري وإقرا كتابات هالنساء اللّي كتبوا تاريخي من زمان وبحياتي ما قدرت أوصلن، تاريخي أنا، هينة أوصل لكتب نسوية غربية، سيمون دو بوفوار مثلاً مشهورة. وحتّى إنّو أنا شخصياً بفتّش على التعبير الأدبي عن هويتي بكتب توني موريسن وأنجلا دايفس وأليس والكر وغيرن من النساء الأفريقيات الأميريكيات اللّي بيكتبوا عن المرا والتمييز الجندري/الطبقي، وعن التاريخ المسروق والهوية المتفككة وأهميّة الذكرى.

 

بس، للأسف بيصعب عليّي لاقي كتب ومقاطع أدبية بقلم نساء عربيات عن النساء العربيات. واللّي بينكتب عن الثقافة العربية الشمولية (بمعنى اللّي ما بتستثني النساء) بيجي بإطار تقارير مترجمة ومقالات إخبارية عن مرا انقتلت أو زوجة تطلّقت وإلى ما هنالك.

 

والأسوأ من هالخرف الأدبي الثقافي هوّي إنّو لمّا بتطلع على المنشورات النسوية/النسائية، ان كانت من ١٠ سنين ولّا من ١٥٠ سنة (عائشة التيمورية مثلاً عاشت من الـ١٨٤٠ للـ١٩٠٢)، بحس كأنّو عم بئرا عن نفس المجتمع، عن الجدل القائم بين ضرورة إحترام حكمة الله من خلال الرضوخ للإذلال ولّا  إحترام حكمة الله بإجلال المرأة، يلّي خلقها الله وظلمها الإنسان. أوقات حتّى بحس إنّو النسوية العربية بعدها بنت زغيرة قاعدة عالشط وناطرة تكبر وتبلغ، وبالـ١٠٠ سنة اللّي قطعوا ما كبرت.

 

فاليوم، ومن هالمنبر الكريم بدعي كل الأخوات ونفسي، لنستحصل ونقرا ونتناقل ونناقش كل الكتب المكتوبة من قبل نساء ونسويات عربيات كتبوا بالعربي عن المجتمع العربي، بدءاً من:

عائشة التيمورية

ملك حفني

هدى شعراوي

سهير القلماوي

مي زيادة

نبوية موسى

وردة اليازجي

زينب فواز

نظيرة زين الدين

 

 

مين بعد؟

Publisher: 

Sawt al' Niswa

Section: 

Featured: 

Popular post

Our portfolio

We wouldn't have done this without you, Thank you Bassem Chit - May you rest in power.

Copy Left

Contact us

Contact Sawt al' Niswa via:

You can also find us on: